بوابة براندنبورغ Brandenburg Gate


بوابة براندنبورغ

Brandenburg Gate

*تعد بوابة براندنبورغ واحدة من أهم المعالم الأثرية في برلين ،وهي مَعلم ورمز يعود تاريخه إلى أكثر من مائتي عام . 
كانت بوابة براندنبورغ بمثابة نصب تذكاري للإنقسام بين ألمانيا الشرقية وألمانيا الغربية ،بعد بناء جدار برلين أصبحت تقع في المنطقة المحظورة ولا يمكن للألمان الشرقيين أو الغربيين زيارتها ،وبعد سقوط الجدار أصبحت البوابة رمزًا للوحدة الألمانية. 
الملك فريدريك ويليام الثاني

*أمر الملك فريدريك ويليام الثاني بتشييد البوابة من الحجر الرملي لتكون خاتمة مهيبة لشارع " أونتر دن ليندن" ،وتعد بوابة براندنبورغ من أجمل المباني الكلاسيكية ،تم بناؤها بين عامي 1788 ،1791 بناءً على تصميمات المعماري والمهندس الملكي البروسي"كارل جوتهارد لانغانس " والذي استوحى التصميم من "بروبيليا الأكروبوليس الأثيني" وبعد عامين من الإنتهاء من بناء البوابة ،تم وضع ما يُسمى بالكوادريجا وهي عربة تجرها أربعة أحصنة على سطح البوابة.
كارل جوتهارد لانغانس

تم وضع "كوادريجا" على قمة بوابة براندنبورغ بواسطة النحات الألماني "يوهان جوتفريد شادو" في عام 1793 ،التمثال يصور عربة ذات عجلتين تجرها أربعة أحصنة تجري جنبًا إلى جنب وتمسك بزمام الخيول إلهة النصر "فيكتوريا" ،والتمثال يرمز إلى السلام الذي يدخل المدينة.
يوهان جوتفريد شادو

بعد هزيمة بروسيا عام 1806 ،أخذ نابليون "كوادريجا" إلى باريس ،إلا أنه أُعيد إلى مكانه مرةً أخرى بعد ثمانية سنوات ،وخلال الحرب العالمية الثانية تعرضت بوابة براندنبورغ وتمثال كوادريجا للقصف مما تسبب بأضرار بليغة للبوابة وتلف التمثال وتم استبداله بنسخة مماثلة له في عام 1956.
تمثال كوادريجا
 







 
 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الدهر الجهنمي

ردي على قصيدة (إلهي أبعد الواشين عني) للشاعرة الكبيرة (زاهية بنت البحر)

مُجاراتي لقصيدة (تعالَ) للشاعرة القديرة عطاف سالم..