رمز العنخ


يعد "عنخ" رمز الحياة  عند المصريين القدماء، وهو أحد أكثر الرموز شهرة في مصر القديمة.  ويرمز إلى مفهوم الحياة الأبدية ، تم تصوير العنخ في عدد لا يحصى من القطع الأثرية والأعمال الفنية من مصر القديمة، وكان جانبًا أساسيًا من دين وأساطير وثقافة المصريين القدماء. 

في العصر الحديث كان رمز العنخ مبجلًا من قبل الباطنيين في القرن التاسع عشر ،وقد قدم من الشرق ليمثِّل في وعي الحضارة الغربية كل الأشياء الحرة روحيًّا والمؤكدة لمعنى الحياة ، وحتى الآن لا يمكننا معرفة مدى قدم هذا الرمز.

صور الفن المصري القديم رمز العنخ في أيدي الآلهة وهي توجهه نحو شفاه وأنف الملك لكي تمنحه الروح و نفثة الحياة ، وهو أيضًا يستحضر قوى التجديد الذاتي الأبدية. 

يتكون العنخ من رأس بيضاوي و ذراعين ممتدتين و ساق رفيعة وهذا يشير إلى التكوين البشري ،ولذلك صُممت المرايا على شكل عنخ وكانت تُوضع في المقابر للتأكيد على أن سر الحياة يكمن في إنعكاس الذات ،وقد أطلق المصريون القدماء على المرآة اسم عنخ .

ويُعتقد أن الآداة التي كانت تُستخدم لقياس ارتفاع وانخفاص منسوب النيل تأخذ شكل العنخ وبناءً على القيمة الوظيفية الهامة لهذه الآداة استمد الرمز "عنخ" أهميته الدينية العميقة.

ولكن هناك أيضًا تفسيرات أخرى لرمز العنخ فيُعتقد أنه يمثل شكل مصر حيث الساق تمثل النيل والرأس البيضاوي يمثل دلتا النيل ،ويُعتقد أيضًا أنه رمز للأنوثة والذكورة لأن اتحادهما هو مصدر الحياة ،وحسب معتقدات المصريين القدماء فإن ارتداء تميمة العنخ تضمن استمرار الحياة والصحة  ،ربما هذا هو السبب وراء تصوير الرمز على نطاق واسع على جداريات المقابر، وقد وُضعت تمائم العنخ داخل التوابيت لضمان مرور آمن للروح في رحلتها إلى العالم السفلي. 






تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الدهر الجهنمي

الإلهة المصرية "ماعت"

القطعة الجدارية بركة في الحديقة