مجرة درب التبانة The Milky Way ج١


 
مجرة درب التبانة Milky Way مجرتنا الأم ،هي مجرة حلزونية ضلعية يبلغ عمرها حوالي 13.6 مليار سنة ولها أذرع محورية كبيرة تمتد عبر الكون ،يبلغ عرضها (الحجم) حوالي 100000 سنة ضوئية ،عدد ما تحتوي من النجوم حوالي 200 مليار نجم ،ويبلغ زمن دوران مجموعتنا الشمسية حول مركز المجرة من 225-250 مليون سنة لتكمل رحلة واحدة حول مركز المجرة ،ويُطلق على هذا القدر من الوقت اسم السنة الكونية.


إذا تخيلنا أن مركز مجرة درب التبانة عبارة عن مدينة ،إذن فنحن نعيش في الضواحي على بعد حوالي 25000-30000 سنة ضوئية من مركز المدينة .

نجد أنفسنا في أحد الأحياء الأصغر وهو ذراع الجبار  Orion-Cygnus Arm وهو أحد الأذرع الحلزونية المليئة بالنجوم في مجرتنا وهو محصور بين ذراعي حامل رأس الغول Perseus arm وذراع رامي القوس Carina-Sagittarius arm ،وإذا أردنا السفر باتجاه وسط المدينة فسنجد ذراعي الترس-قنطورس  Scutum-Centaurus arm وذراع الدجاجة المجري Norma arm .


في مركز مجرة درب التبانة يوجد ثقب أسود هائل يسمى *Sagittarius A كتلته تعادل كتلة 4 ملايين شمس مجتمعين ،تم اكتشافه عام 1974 ،ويمكن رصده بواسطة التلسكوبات الراديوية القريبة من كوكبة القوس Sagittarius.

كل ما في المجرة يدور حول هذه البوابة الهائلة المفضية للعدم ،يوجد في محيطها المباشر منطقة مكتظة بالغبار والغاز والنجوم تسمى الإنتفاخ المجري Galactic Bulge وتأخذ شكل حبة الفول السوداني ويبلغ عرضها حوالي 10000سنة ضوئية وفقًا لوكالة الفضاء الأوروبية ،وهي تحتوي على 10 مليارات نجم ( من مجموع نجوم مجرة درب التبانة البالغ حوالي 200 مليار نجم ) معظمهم من النجوم العملاقة الحمراء القديمة والتي تشكلت في المراحل الأولى من تطور المجرة .


أكبر كوكب معروف في مجرة درب التبانة قد يكون HD 100546 b وهو عملاق غازي كبير جدًا في طور التكوين ويبلغ قطره حوالي 6.9 مرة قطر المشتري ،أو 77 مرة قطر الأرض.

وهو - حتى الآن - أكبر الكواكب المكتشفة على الإطلاق ، ويقع على بعد 358 سنة ضوئية من الأرض في كوكبة الذبابة Musca ، هذا الكوكب مثير للجدل نوعًا ما لأنه من المرجح بمرور الوقت أن يتقلص إلى حجم كوكب المشتري تقريبًا ،وقياس نصف قطره غير مؤكد إلى حد كبير حيث أن بعض المواد المحيطة بالكوكب قد تبدو أنها جزء من الكوكب نفسه.

يتواجد الكوكب في نظامٍ صغير يتكون من النجم الأم HD 100546 وكوكب آخر هو  HD 100546 c .

صورة توضح حجم الكوكب مقارنة بأحجام كواكب مجموعتنا الشمسية.



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الدهر الجهنمي

الإلهة المصرية "ماعت"

القطعة الجدارية بركة في الحديقة